hamza_2006
hamza_2006
hamza_2006
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

hamza_2006

اهلا بكم في منتديات كلميمة
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلهدف سأسعى جاهداً لتحقيقه بإذن اللهكن متميزاً معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » هاذي قصيده لنادي الملوك نادي ريال مدريد للمحبيه ومشجعيه<<<<<<<<<<
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:48 am من طرف hafid benzyane

    » ثمرات الصلاة النبي الله
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:50 am من طرف hafid benzyane

    » يا ترى....كيف هي الجنة???
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:45 am من طرف hafid benzyane

    » إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:42 am من طرف hafid benzyane

    » علامات الساعة الكبرى و الصغرى كاملة بالترتيب علامات الساعة بالتفصيل مرتبه ترتيب كامل كبرى صغرى
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:36 am من طرف hafid benzyane

    » العلاج بالماء مجرب 100%
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:19 am من طرف hafid benzyane

    » عشر نصائح ليصبح منتدانا و اعضائنا اكثر تميزا
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأحد مايو 15, 2011 4:06 am من طرف hamza

    » إسراء ومعراج
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأحد مايو 15, 2011 3:56 am من طرف hamza

    » الرجاء يفوز على شباب المحمدية و يتوج بلقب الدوري المغربي
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 6:21 am من طرف hamza

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    hamza
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_vote_rcapإضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_voting_barإضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_vote_lcap 
    hafid benzyane
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_vote_rcapإضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_voting_barإضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_vote_lcap 
    stivane
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_vote_rcapإضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_voting_barإضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) I_vote_lcap 
    تصويت
    العضو المميز
    hamza المدير
    عشر نصائح ليصبح منتدانا و اعضائنا اكثر تميزا
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأحد مايو 15, 2011 4:06 am من طرف hamza
    1- إعلم أنه لا أحد في هذه الدنيا يعرف نيتك ومرادك من كتابه موضوعك..
    الا الله سبحانه وتعالى..فأحسن النية والمقصد..واسال الله الاخلاص..يجعل الله لموضوعك القبول..



    2- انت تدخل للمنتدى لتفيد غيرك وتستفيد من غيرك
    فلا تضع ما هو …

    تعاليق: 0
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء يناير 01, 2013 11:16 pm
    http://www.pubarab.com
    form action="http://www.pubarab.com" id="cse-search-box">

     

     إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    hafid benzyane

    hafid benzyane


    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 22883
    المدير : 200
    تاريخ التسجيل : 19/10/2011
    الموقع : كلميمة

    بطاقة الشخصية
    المدير المدير : 100

    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Empty
    مُساهمةموضوع: إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )   إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:42 am

    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )

    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه( )

    التعريف بالراوي :
    هو الصحابي الجليل ، سيد الحفاظ الأثبات ، أبو هريرة رضي الله عنه ، اختلف في اسمه واسم أبيه على أقوال كثيرة ، أرجحها أنه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، أسلم عام خيبر ، أول سنة سبع . قال الذهبي : ( حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علماً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، لم يلحق في كثرته )
    ولم يرو أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منه ، لملازمته له ، فقد بلغت مروياته 5374 حديثاً .
    روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إنكم تقولون : إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتقولون : ما بال المهاجرين والأنصار لا يحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث أبي هريرة ؟ وإن إخوتي من المهاجرين كان يشغلهم لصفق بالأسواق وكنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني ، فأشهد إذا غابوا ، وأحفظ إذا نسوا . وكان يشغل إخوتي من الأنصار عمل أموالهم ، وكنت امرأ مسكيناً من مساكين الصفة أعي حين ينسون ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث يحدثه : إنه لن يبسط أحد ثوبه حتى أقضي مقالتي هذه ثم يجمع إليه ثوبه إلا وعى ما أقول ، فبسطت نمرة علي ، حتى إذا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته جمعتها إلى صدري ، فما نسيت من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء( )
    توفي أبو هريرة رضي الله عنه سنة سبع وخمسين للهجرة( )

    المباحث اللغوية :
    سبعة : هذا العدد لا مفهوم له ، فقد وردت روايات أخرى تبين أن هناك من يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، غير هؤلاء المذكورين في الحديث .
    يظلهم الله في ظله : المراد به : ظل العرش ، كما في رواية أخرى : " في ظل عرشه " .
    يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يوم القيامة .
    إمام عدل : الإمام لغة : هو كل من ائتم به من رئيس وغيره .
    واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيء من مصالح المسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل ، ضد الجور ، والعادل من حكم بالحق .
    شاب نشأ في عبادة الله : خص الشاب بالذكر ، لأنه مظنة غلبة الهوى والشهوة والطيش ، فكان ملازمته للعبادة مع وجود الصوارف أرفع درجة من ملازمة غيره لها .
    اجتمعا عليه : أي : على الحب في الله ، وتفرقا عليه كذلك ، والمراد : أن الذي جمع بينهما المحبة في الله ، ولم يقطعها عارض دنيوي ، سواء اجتمعا حقيقة أم لا ، فالرابط بينهما المحبة في الله حتى الموت .
    ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال : دعته ، أي : طلبته ، ومنصب : المراد به: الأصل والشر والمكانة ، ويدخل فيه الحسب ، والمراد أنها دعته إلى الفاحشة .
    ورجل تصدق بصدقة : الصدقة : ما يخرجه الإنسان من ماله على وجه القربة ، سواء كان فرض كالزكاة المفروضة ، أو تطوعاً ، ثم غلب استعمال الصدقة على صدقة التطوع .
    فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه : المراد بذلك المبالغة في إخفاء الصدقة بحيث إن شماله قربها من يمينه لو تصور أنها تعلم لما علمت ما فعلت اليمين ، لشدة الخفاء .
    خالياً : من الخلو ، بحيث لا يكون عنده أحد ، وإنما خص بالذكر لأنه في هذه الحالة أبعد عن الريا
    ففاضت عيناه : من الدموع ، خشية لله عز وجل .

    الأحكام والتوجيهات :
    1- من فضل الله سبحانه وتعالى أن جعل بعض الأعمال ينال صاحبها جزاء خاصاً ، لتميزه بهذا العمل ، وهذا فيه حث وترغيب في أمور كثيرة من الخير
    وهنا ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم جزاء هؤلاء السبعة الذين تميز كل منهم بميزة خاصة ، وذكر هذا الفضل في أحاديث أخرى لغير هؤلاء السبعة ، مثل : الغازي في سبيل الله ، والذي ينظر المعسر ، ومعين الغارم ، وكثير الخطى إلى المساجد ، وغيرهم ، مما جعل أهل العلم يقولون أن العدد المذكور لا مفهوم له ، فلا يراد به الحصر .
    وقد تتبع الحافظ ابن حجر رحمه الله تلك الخصال ، وأفرادها في كتاب اسمه: ( معرفة الخصال الموصلة إلى الظلال ) .
    2- ذكر الرجال في هذا الحديث لا مفهوم له أيضاً ، إذ تدخل النساء معهم فيما ذكر إلا في موضعين ، هما :
    أ‌- الولاية العظمى والقضاء ، فالمرأة لا تلي المسلمين ولاية عامة ، ولا تكون قاضية ، لكن ينطبق عليها العدل فيما تصح به ولايتها ، كمديرة المدرسة ، ونحوها .
    ب‌- ملازمة المسجد ، لأن صلاة المرأة في بيتها أفضل من المسد . وباقي الخصال تدخل فيها المرأة .
    3- لقد عظم الشرع أمر العدل ، سواء كان في الولاية العظمى ، أو فيما دونها من الولايات ، حتى في أمور الإنسان الأسرية ، كالعدل بين الزوجات ، والعدل بين الأولاد ، وغير ذلك ، قال تعالى : ( وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم )( ) وقال صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم "( ) وقال تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان )( ) ، وقال صلى الله عليه وسلم " إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل ، وكلتا يديه يمين ، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا )( )
    وذكر الإمام العادل في أول الخصال لعظم أمر الإمامة والعدل فيها .
    4- مرحلة الشباب من أهم مراحل العمر ، تقوى فيها العزيمة ، وتكثر الآراء ، وتمتلئ بالحيوية والنشاط ، ولهذا من سلك منهج الله في شبابه ، وغالب هواه ونزواته ، استحق تلك الدرجة العالية المذكورة في الحديث ، وما يعين الشباب على تحقيق هذه الخصلة :
    ‌أ- طلب العلم والانشغال به .
    ‌ب- تعويد النفس على استغلال الوقت بشتى الوسائل ، كبر الوالدين ، وقضاء حوائجهما ، وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وسيرة السلف الصالح .
    ‌ج- مصادقة الصالحين المستقيمين على منهج الله تعالى .
    ‌د- محاولة استغلال فرصة الشباب بحفظ كتاب الله تعالى أو شيء منه .
    5- المساجد بيوت الله ، ومكان أداء العبادة المفروضة ، وأنواع من العبادات المستحبة ، وميدان العلم والتعلم ، والمذاكرة والمناصحة ، وكلها أعمال جليلة، يستحق الملازم لها ذلك الثواب العظيم ، بالإضافة إلى أن المتعلق بالمسجد بعيد عن رؤية المنكرات ، وقريب من الله سبحانه وتعالى ، فيصفو قلبه ، وتنجلي همومه وأكداره ، ويعيش في روضة من رياض الجنة ، وبذلك تكفر سيئاته ، وتكثر حسناته
    والتعلق بالمساجد لا يعني الجلوس فيها جميع الأوقات ، بل وقت دون وقت ، لكن إذا خرج منها فإنه يحب الرجوع إليها ، وإذا جلس فيها أنس واطمأن وارتاحت نفسه .
    6- العلاقات بين الناس قائمة على أسس متعددة من مصالح مادية ، وقرابة ، وشراكة مالية ، وتجانس خلقي ، ونحوها ، والإسلام يشجع قوة الترابط بين المسلمين على أساس من المحبة في الله ، والقاسم المشترك فيها طاعة الله تعالى ، ونصوص الكتاب والسنة تركز على هذا الجانب ، يقول تعالى : (إنما المؤمنون إخوة )( ) ، ويقول تعالى ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )( ) ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " أوثق عري الإيمان : الحب في الله . والبغض في الله )( )
    7- للنفس البشرية رغبات وشهوات ، وجه الإسلام لإشباعها بمنهج ثابت معلوم ، والشيطان حريص على أن يميل الإنسان مع شهواته ويتبعها حتى يشاركه في الغي والضلال ، ومما يميل إليه الرجل المرأة ، فإن اتصفت بصفات الجمال والمنصب والحسب والشرف ، كان إليها أكثر ميلاً ، فإذا ما كانت الدعوة موجهة منها ، مع الأمن من الخوف تساقت إليها نفس الرجل أكثر ، وهنا يظهر داعي الإيمان عند المؤمن الصادق ، فيقول : إني أخاف الله ، فإذا قالها بلسان وصدقها عمله ، نال جزاءه العظيم المذكور في الحديث ، وهكذا يريد الإسلام بأن يكون الرجال والنساء أعفاء شرفاء ، بعيدين عن الفواحش والآثام والمحرمات ، يراقبون الله سراً وعلانية .
    قال الشاعر :
    وإذا خلوت ريبة في ظلمة *** والنفس داعية إلى الطغيان
    فاستحي من نظر الإله وقل لها *** إن الذي خلق الظلام يراني

    8- الصدقة مبدأ عظيم ، وفضلها جسيم ، وثمارها يانعة ، في الدنيا والآخرة ، لا تحصى النصوص في بيان فضلها وثوابها ، ومضاعفة الأجر لصاحبها ، وقربه من الجنةورضا الله ، وحجبه عن النار ، يقول الله تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم )( ).
    والصدقة فاضلة سراً وعلانية ، يقول تعالى : ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير )( ).
    والأفضل في إظهار الصدقة أو إخفائها يختلف باختلاف الأحوال ، فإن كان في إظهارها مصلحة فهو أفضل ، وإلا فإخفاؤها أفضل فرضاً ونفلاً.
    9- ذكر الله تعالى من أفضل الأعمال ، ومن أيسرها ، فقيه ثناء على الله ، وتمجيد ، وحمد ، وشكر له بما هو أهله ، واعتراف بالتقصير تجاهه ، وإذا كان هذا الثناء والذكر بعيداً عن أعين الناس ، وأثر في صاحبه خوفاً وخشية دمعت منها عيناه ، أثابه الله تعالى على هذا الذكر الصادق الخالص بأن يظله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .
    10- مما أفاده الحديث : إخلاص العبادة لله جل وعلا ، فالأمر الجامع بين العمال المذكورة في الحديث إخلاصها لله سبحانه وتعالى ، وتجريدها عن المقاصد الأخرى .
    11- ومن الأمور الجامعة بين هذه الصفات أيضاً : الصبر والتحمل ، ولا شك أن طاعة الله تعالى وتنفيذ أوامره تحتاج إلى صبر ومصابرة ، لأن فيها معارضة للشيطان والنفس والهوى ، فإذا جاهدهم وانتصر عليهم استحق الجزاء الأوفى.
    12- مما يرشدنا إليه الحديث أيضاً : أن يحرص المؤمن على أن يوجد له عملاً خفياً لا يعلم عنه أحد من الناس ، ليكون أبعد عن الرياء ، وليتعود الإخلاص، فإن هذا مما يزيد ممارسته لتلك الأعمال الجليلة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    إضاءات من حديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ثمرات الصلاة النبي الله

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    hamza_2006 :: المنتدى الرئيسي :: المنتدى الاسلامي-
    انتقل الى: